عنوان الموضوع

يمكنك وضع وصف للوضوع هنا

عنوان الموضوع

يمكنك وضع وصف للوضوع هنا

عنوان الموضوع

يمكنك وضع وصف للوضوع هنا

عنوان الموضوع

يمكنك وضع وصف للوضوع هنا

عنوان الموضوع

يمكنك وضع وصف للوضوع هنا

السبت، مارس 30، 2013

حياتك فى ورقة



دائما أقول إن البحث عن عمل عبارة عن حملة دعائية كبيرة .. مش إحنا بـ نقول عليه ” سوق العمل”؟


سوق …يعنى يحتاج دعاية.


و بالطبع أى حملة دعائية يكون لها أدوات ؟؟


وهنا يأتى التساؤل … ما هى أدواتى كباحث عن عمل لكى أبدأ حملتى الدعائية ؟


عارفين لما محل يفتح جديد فى شارعنا نجد صاحب المحل أو من يعملون عنده يوزعون إعلانات ورقية على كل الناس إللى فى الشارع…فى هذا الوقت يكون مصير الورقة حاجة من 3، يا تحوز على إعجابك وتجبرك على قراءة محتواها لكن أنت فى الوقت الحالى لا تحتاج للشراء فتضعها جانبا إلى حين الحاجة إليها، أو تحوز على إعجابك وتجبرك على قراءة محتواها وأنت بالفعل تحتاج للشراء فتذهب على الفور إلى المحل لتحصل على ما تريد، والحالة الأخيرة هى أن الورقة مصممة بطريقة سيئة جدا وغير واضحة لذا يكون مصيرها أقرب سلة مهملات.


 


عزيزى الباحث عن عمل هذا بالضبط ما تمر به سيرتك الذاتية ، حضرتك أمامك اختيار من اثنين وهو أن تكتب سيرتك الذاتية لتجبر مستقبلها على قراءتها باهتمام والاتصال بك لتحديد موعد المقابلة الشخصية وهذا هو أول الأبواب المغلقة التى نجحت فى فتحها، أو يكون مصيرها مصير ورقة الدعاية إلى شفتها وحسيت أنها عادية أو تصميمها سيئ ولم تتحمس لقراءتها وكان مصيرها سلة المهملات.


 


السيرة الذاتية لها مسميات عديدة ممكن نسميها CV أو Resume أو curriculum vitae لكن أنا أطلق عليها ببساطة شديدة قصة حياتك فى ورقة، حياتك المهنية طبعا.


 


كتابة السيرة الذاتية موضوع مهم جدا ولذلك أنصحك أن تعطى الموضوع وقته وأهم شئ هو تحرى الدقة فى كل ما أكتبه، وأوعى تروح عند صنايعى الـ CV فى أى مكتب كمبيوتر يكتبها لك لأن هذا هو الخطأ الذى يقع فيه العديد من الشباب، فكما قلت منذ قليل السيرة الذاتية هى أنت وأنت أقدر واحد تتحدث عن نفسك ليس صنايعى الـCV .


 


عليك الآن إتباع بعض الخطوات البسيطة لتبدأ:


1-اجمع كل مهاراتك وإمكانياتك واكتبها جميعا بما فى ذلك الأنشطة التطوعية الخدمات الاجتماعية التى قمت بها أو الأنشطة التى اشتركت بها خلال فترة دراستك أو أى أنشطة أخرى فنية رياضية، أكتب كل شئ عن نفسك فى نقاط.


 


2-ابدأ فى الاطلاع على نماذج الـcv على شبكة الانترنت أو على برنامج الـ word على الكمبيوتر الشخصى، لكى تتعرف على أشكال السير الذاتية الموجودة، الغرض من هذه الخطوة هو الاطلاع والتعلم من الآخرين وليس الاقتباس.


 


علشان تكتب سيرة ذاتية فيه كده شوية نصائح لازم نتبعها :


1-الأمانة والصدق فى المعلومات المذكورة .


2-الخط يجب أن يكون واضح غالبا بيكون رقم الفونت 12 .


3-يجب أن تتسم بالوضوح وهى غالبا أبيض وأسود مش ألوان.


4-مهم أنها تكون مرتبة ترتيب منطقى ومتسلسل.


5-مهم إنك تتحدث عن هواياتك.


 


ولأن السيرة الذاتية هامة جدا وتحتاج الاهتمام بكل التفاصيل، تابعونا فى المرة القادمة وهنتكلم خطوة بخطوة وبالصور عن كيفية كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل.



Use Facebook to Comment on this Post


الأربعاء، مارس 27، 2013

كل ما تحتاجة للغة العربية

دي مشكلة بيواجها ناس كتير جدا وانا واحدة منهم مش بكون عارفه فين الضمة والفتحة وحجات كتير كده … اتكعبلت في المعلومة دي وانا بتمشي علي الفيس بوك قلت لازم اشاركها معاكم :)

Shift + E : الضمة

Shift + X : السكون

Shift + Q : الفتحة

Shift + A : الكسرة

ذ + Shift : الشدة

Shift + Z : المدة

Shift + W : تنوين فتح

Shift + S : تنوين كسرة

Shift + R : تنوين ضم

Shift + T : لإ

Shift : لأ

Shift + Y : إ

Shift + H : أ

Shift + N : آ

Shift + B : لآ

Shift + V : {

Shift + C : }

Shift + F : ]

Shift + D : [

Shift + J : تمديد الحرف

Ctrl + C : نسخ

Ctrl + X : قص

Ctrl + V : لصق

Ctrl + Z : تراجع

Ctrl + A : تعليم الملف

Shift + U : فاصلة معكوسة

Ctrl + ESC : قائمة المهام

Ctrl + Enter : ابتداء صفحة جديدة

Ctrl + Shift : لغة عربية ( يمين )

Ctrl + Shift : لغة إنجليزية ( يسار )

Ctrl + 1 : مسافة مفردة

Ctrl + 5 : مسافة سطر ونصف

Ctrl + 2 : مسافة مزدوجة

Ctrl + G : الانتقال إلى صفحة

Ctrl + END : الانتقال إلى نهاية الملف

Ctrl + F5 : تصغير نافذة الملف

Ctrl + F6 : الانتقال من ملف لأخر

Ctrl + F2 : معاينة الصفحة قبل الطباعة

= + Ctrl : تكبير وتصغير درجة واحدة

F4 : تكرار أخر عملية

Alt + Enter : تكرار أخر عملية

Ctrl + Y : تكرار أخر عملية

Ctrl + F9 : فتح قوسين جاهزين

Shift + F10 : تعداد نقطي ورقمي

F12 : حفظ بأسم

Shift + F12 : حفظ الملف

Ctrl + Home : أول المستند

Ctrl + End : أخر المستند

Shift + F1 : معلومات عن نوع التنسيق

Ctrl + U : سطر تحت النص

Ctrl + F4 : خروج من الملف

Ctrl + N : ملف جديد

Ctrl + H : استبدال

Ctrl + I : خط مائل

Ctrl + K : تنسيق المستند

Ctrl + P : طباعة

Ctrl + O : فتح منطقة

د + Ctrl : تكبير النص

ج + Ctrl : تصغير النص

Alt + S : قائمة تنسيق

Alt + J : قائمة تعليمات

[ + Alt : قائمة جدول

] + Alt : قائمة أدوات

Alt + U : قائمة عرض

Alt + P : قائمة تحرير

Alt + L : قائمة ملف

“ + Alt : قائمة إطار

Alt + Q : تعديل مسطرة

Ctrl + E : توسيط النص

Ctrl + F : بحث

Ctrl + B : خط أسود

Ctrl+Shift + P : حجم الخط

Ctrl+Shift + S : نمط

Ctrl + D : خط

Ctrl+Shift + K : تحويل الحروف – Capital

Shift + F3 : تحويل الحروف – Capital

Ctrl+Shift + L : وضع نقطة عند بداية النص

Ctrl+Alt + E : حواشي سفلية ترقيم روماني

Ctrl+Alt + R : وضع علامة ®

Ctrl+Alt + T : وضع علامة ™

Ctrl+Alt + C : وضع علامة ©

Ctrl+Alt + I : معاينة الصفحة قبل الطباعة

Shift + F7 : قاموس المرادفات

Ctrl+Alt + F1 : معلومات النظام

Ctrl+Alt + F2 : فتح الدلائل

Ctrl + J : تسوية النص من الجانبين

Ctrl + L : بداية النص من الجانب الأيسر

Ctrl + Q : بداية النص من الجانب الأيمن

Ctrl + E : توسيط النص

Ctrl + M : تغيير المقاس الأعلى للفقرة

Shift + F5 : رجوع إلى الموضع الذي انتهيت منه عند إغلاق الملف

= + Ctrl + Alt : تخصيص

F3 : إدخال نص تلقائي

F9 : تدقيق حقول

F10 : تحريك إطار لفتح النوافذ

F1 : تعليمات

F5 : الانتقال إلى

F7 : تدقيق إملائي

F8 : تعليم منطقة


Use Facebook to Comment on this Post


الثلاثاء، مارس 26، 2013

عايز أعرف هـشتغل إيه؟


لا يمر يوم إلا ويصلنى من القرّاء سؤال عايز أعرف هشتغل إيه؟ ويتخيل القارئ أننى هارى بوتر وسوف أخرج العصا السحرية وألقى بالتعويذة السحرية وأعرف بدون أى مقدمات ما هى الوظيفة المناسبة له..طبعا هذا كلام بعيد كل البعد عن المنطق.


هذا السؤال يجب أن تسأله لنفسك، ليس من المفترض أن تسأله لأحد، لأنه ببساطة لا أحد يقدر أن يجاوب على هذا السؤال.


وليس من المفترض أن تعمل بأى وظيفة والسلام بدعوى أن تلك هى الوظيفة المتاحة.


أيضا لا يمكنك أن تعمل بوظيفة لا تفهم فيها ولا تعرفها.


طيب والحل؟ نعمل إيه يعنى؟!


تدخل الكلية إللى أنت تحبها، وليس الكلية التى يختارها لك مكتب التنسيق أو الكلية التى يختارها لك أهلك، يجب أن تتحلى بالشجاعة الكافية لتحقيق هدفك، كما أنه يجب أن تقتنع بهدفك لكى تقدر أن تقنع به الآخرين.


أحب أن أوضح أنه لا يوجد كليات قمة وكليات قاع، هذا تفكير غير سليم بالمرة، ولكن يوجد طالب عارف هو عايز إيه ومحدد أهدافه ويختار الكلية أو المعهد الذى سوف يساعده فى تحقيق هذا الهدف، وتحقيق ذلك بسيط جدا على فكره، بكل بساطه حضرتك كل ما عليك هو أن تنجح بدرجات عالية حتى لا تكون تحت رحمة مكتب التنسيق وتختار الكلية المناسبة لك.


أنا شخصيا كان عندى إصرار على دراسة الخدمة الاجتماعية، وعلى الرغم من أن كل من حولى كان رأيهم يا فاشل يا فاشل، لكن أنا ولا همنى أنا عارفة أنا عايزة إيه واخترت الوسيلة التى هتساعدنى فى تحقيق ذلك.


هذا هو تفكير من لديه خطة واضحة لحياته ومحدد أهدافه بشكل واضح ومخطط مستقبله تمام التمام، ولرسم الخطة أحتاج إلى بضعة معلومات منها:


1- شكل سوق العمل عندما أتخرج من كليتى ؟


2- ما هى التغيرات التى تحدث لسوق العمل من وقت لآخر ؟


3- التطور التكنولوجى وأشكاله .


4- المهارات المطلوبة لسوق العمل.


5- احتياجات سوق العمل من الدورات التدريبية سواء فى اللغات أو الإدارة …الخ.


6- المسميات الوظيفية المطلوبة بسوق العمل وعليها إقبال من الشركات .


7- الاستفادة القصوى من مقررات الكلية التى أدرسها، فلا تصدق كل من يقول إن ما ندرسه فى الجامعة بعيد عن الواقع العملى، حتى أقل شئ تتعلمه خلال دراساتك سيفيدك فى حياتك العملية، فأرجوك لا تقلل من شأن أى مادة تدرسها صدقنى ستحتاجها فى يوم من الأيام.


إن عملية البحث عن عمل لا تبدأ بمجرد تخرجك من الجامعة ولكنها عملية تبدأ معك من قبل ذلك بكثير، فعليك أن تستعد لها بتحديد أهداف واضحة وتسعى جاهدا لتحقيقها وتذكر دائما أن لكل مجتهد نصيب.



Use Facebook to Comment on this Post


عزيزى الموظف.. بدأ العد التنازلى؟

الثلاثاء، 26 مارس 2013 – 07:07


كل واحد فينا أكيد يتمنى الترقى فى وظيفته يأمل بالحصول على راتب أفضل ومميزات أحسن مما هو عليها الآن، ولتحقيق ذلك علينا فى أول الأمر أن يكون هذا هو هدفنا الذى نسعى لتحقيقه وليست مجرد أحلام نحلم بها بدون أى خطوات فعلية لتحقيق ذلك.


عزيزى الموظف نتحدث اليوم عن.. أهدافك

وللحصول على المميزات علينا أولا أن نحدد الأهداف كل ما عليك هو أن تسأل نفسك، ماذا تريد أن تصبح بعد 10 سنوات من الآن؟ وعند إجابتك على هذا السؤال الحيوى عليك أن تراجع إجابتك وتأكد أن تكون تلك الأهداف واقعية قابلة للقياس واضحة ومحددة بزمن.. الآن كل ما عليك هو أن تعمل بجد لتحقيق هدفك.


1- قوة التخطيط

يوجد مقولة قديمة عن الخطة وهى “الخطة ما هى إلا هدف واضح وخطوات محددة وشجاعة على التنفيذ” الموضوع ببساطة شديدة هو تحديد أهدافك ووضع خطوات واضحة لتصل من خلالها لتحقيق أهدافك فى الوقت الذى حددته لنفسك.


2- الصبر والإصرار

لكى تحقق أهدافك يجب أن تتحلى بالصبر والإصرار على تحقيق أهدافك كما أن عليك أن تدرك جيدا انك لتحقق هدفك فأمامك خطة وعدد من الخطوات التى ستمر بها.. عزيزى أنت لا تملك مصباح علاء الدين ولن يحقق الجن المصباح طلبك فى غمضة عين.. لذا عليك التحلى بالصبر.


3- اجتهد فى عملك

عندما أتحدث فى هذا الموضوع أقابل بكل من يعترض موضحا أن الواسطة والمحسوبية.. الخ هو ما يساعدك على الترقى وأننا بلد كوسة ولكن الحقيق أنا اختلف معكم جدا فى هذا فعندى يقين بالله سبحانه وتعالى وأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا اترك كلام أعداء النجاح جانبا واجتهد فى عملك وإن شاء الله توصل لكل ما تتمناه.


4- اسمع نصائح الآخرين قد يفيدك

أحيانا كثيرة لما تسمع لنصائح الآخرين قد تفيدك فى تحقيق أهدافك بطريقة أو بأخرى.


5- حب ما تعمل

لكى تصل إلى ما ترغبه وتحقق أهدافك فعليك أن تحب عملك الذى تقوم به لأن هذا هو ما سيشجعك على إكمال مسيرتك المهنية بنجاح لأنك لو تحب عملك ستكون أكثر إبداعا وستأتى دائما بأفكار خارج الصندوق وأكثر ابتكارا.


6- تعلم..

تعلم كل جديد عن وظيفتك وعن عملك وأسهل الطرق إلى ذلك وقد تحدثنا عنه مرارا وتكرارا وهو شبكة الإنترنت والشبكات التواصل الاجتماعى.


7- استمتع بنجاحك..

غالبا عندما تخلص فى عملك يتم مكافأتك على ذلك ونصيحتى لك هى أن تستمتع بذلك فأنت تستحقه.


8- خليك إيجابى..

طالما تتمتع بالإيجابية فأنت فى الطريق الصحيح الإيجابية مطلوبة جدا لتصل إلى ما تريده


عزيزى الموظف إن وضع أهداف لمستقبلك المهنى من أهم الأشياء فأنا أذكر هذا الشاب الذى أرسل لى منذ 3 سنوات يرغب فى العمل بالموارد البشرية ويسألنى عن أفضل المراكز لذلك وأخبرته أن أفضل الأماكن هى الأغلى فى الأسعار ونظرا لظروفه فهو مسئول عن أسرته بعد موت والده فلن يقدر على تلك التكاليف ولكنه فاجأنى بعدها بشهر عندما أرسل لى رسالة يخبرنا بأنه وضح خطة مدتها 3 سنوات ليحقق هدفه فقد عمل فى وظيفة سائق تاكسى لأن هذه الوظيفة هى ما ستكفل له راتب جيد يساعده فى سداد قيمة الدورات التدريبية وفى خلال ذلك الوقت قام بإعداد سيرة ذاتية جيدة وبدأ فى إرسالها إلى الشركات الكبيرة موضحا أنه يدرس الموارد البشرية وبالفعل بعد مرور سنة ونصف ترك وظيفة سائق تاكسى والتحق بالعمل فى وظيفة أخصائى موارد بشرية بإحدى الشركات الكبيرة.


Use Facebook to Comment on this Post


الخميس، مارس 14، 2013

وظائف

 


For Giza systems:


Java developer 0+ years of experience

Java developer 3+ years of experience


send ur CV at “ahmed.daif@gizasystems.com”


====================================================


ALKAN CIT needs around 30 fresh grads (Engineers)


communication and power within 5 days


If you’re interested please send your CVs at


Ibrahim.ramadan@alkancit.com


Use Facebook to Comment on this Post


الأحد، مارس 10، 2013

مستقبلك المهنى فى 4 خطوات

الأحد، 10 مارس 2013 – 13:02


التخطيط للمستقبل “CAREER PLANING ” المهنى والوظيفى موضوع مهم جدا وهو عملية مستمرة معانا لحد ما نطلع معاش، يمكن ناس كثير لا تهتم بالتخطيط لمستقبلها المهنى أو الوظيفى ويعتمدوا على السير مع التيار أينما يأخذهم فهم معه فهو لم يخطط لمستقبله ولم يحدد ما هى مهنته وما هو مستقبلها؟


لذا اخترت اليوم أن نتحدث فى هذا الموضوع لأهميته وهو موضوع مهم بشكل خاص لكل من يبدأ حياته المهنية وهذا ليبدأها بشكل أكثر احترافا ويخطط لها جيدا، كما أننا سنضع بعض الأفكار لمن لم يخطط لمستقبله عسى أن يبدأ الآن فى التخطيط الفعال لمستقبله المهنى فى 4 خطوات بسيطة.


الخطوة الأولى: أعرف نفسك

لو لم أفهم نفسى جيدة والتعرف على مهاراتى وإمكانياتى سيبنى مستقبلى المهنى على معلومات غير دقيقة لذا فلنبدأ أولا بالتعرف على الذات من حيث كل شىء الاهتمامات “Interest” القيم “Values” المبادئ “Roles” المهارات “Skills” المجال المفضل لك “Preferred Environments ” التطوير المطلوب “Developmental Needs ” كالدورات التدريبية وأهم شىء فى هذه الخطوة هو أن تكون صادق فى تقيمك لذاتك فى كل العناصر التى ذكرناها.

الخطو الثانية: تحديد الاختيارات

هذه الخطوة هى خطوة البحث والفحص والتمحيص فعلينا الآن البحث عن الخيارات المتاحة وتحديد مدى مناسبة تلك الخيارات لنا ؟

فعليك الآن ن تجيب بشكل دقيق على الأسئلة التالية:

1- ما هى المهنة التى تهتم بها ؟

2- ما هى مجالات الصناعة التى ترغى فى العمل بها ؟

3- ما هى احتياجات السوق المتاحة من المهن والوظائف؟

بعد الإجابة على تلك الأسئلة ستخرج بقائمة من الوظائف التى ترغب فى العمل بها ومجالات الصناعة أيضا التى تهتم بها واحتياجات السوق المتاحة من المهن والوظائف كل تلك المعلومات من السهل الحصول فكل ما عليك هو كتابة قائمة بالوظائف التى تحبها ثم تقوم بالبحث عن التوصيف الوظيفى لتلك المهن لكى تتعرف عليها بشكل أكبر كما سيساعدك التوصيف الوظيفى فى اتخاذ القرار للمهن المناسبة لك، للحصول على التوصيف الوظيفى كل ما عليك هو البحث عبر محركات البحث على الإنترنت وستجدها جميعا باللغة العربية والإنجليزية أيضا.

أما بالنسبة لمجال الصناعة فكل ما عليك هو كتابة قائمة من المجالات التى تحبها مثل صناعة الأغذية أو السيارات…الخ وأيضا عليك البحث من خلال محركات البحث المختلفة عن طبيعة العمل فى مثل تلك المجالات والإيجابيات والسلبيات…الخ.


أما احتياجات سوق العمل، فهى أيضا متاحة عبر محركات البحث أو مواقع التوظيف أو يمكن الاستعانة بشبكة LinkedIn للتواصل الاجتماعى كما يفيد جدا الإطلاع على إعلانات التوظيف بالجرائد والإنترنت ومنها نقدر بطريقة بسيطة تحديد ما يحتاجه السوق من وظائف.


يوجد طرق أخرى لجمع المعلومات وهى العمل لبعض الوقت أو التطوع للعمل فى تلك المهن للتعرف عليها عن قرب أو التحدث مع الأصدقاء والمعارف الذين يعملون فى تلك المهن للتعرف على تلك المهن عن قرب ومساعدتك فى اتخذ قرار سليم.

الخطوة الثالثة: المقارنة


فى هذه الخطوة أنت الآن ستقوم بمقارنة كل المهن التى قمت باختيارها والمجالات..الخ والآن أنت فى مرحلة ال Shortlist بمعنى أنك تحدد المهن أو الوظائف الممكنة – عندك تقييم لتلك المهن أو الوظائف – عندك اختيارات وبدائل وبناء عليه ستحدد ما ستصل إليه على المدى القريب وعلى المدى البعيد أيضا.

الخطوة الرابعة: التنفيذ


الخطوات السابقة كانت خطوات للإعداد أنت الآن فى مرحلة التنفيذ وهذا يتطلب منك تنفيذ البنود التالية:


1- تطوير المهارات والإمكانيات من خلال الدراسة أو التدريب.


2- وضع إستراتيجية للبحث عن عمل، وهنا نحدد الطريقة التى سنتبعها فى البحث عن عمل مثل الاعتماد على شركات التوظيف أو استخدام علاقاتنا العامة فى إيجاد الوظيفة المناسبة سواء على مستوى الأشخاص الذين نعرفهم معرفة مباشرة أو بناء علاقات عامة جديدة أو استخدام شبكات التواصل الاجتماعى للبحث عن عمل.


3- إعداد سيرة ذاتية جيدة، من المتعارف عليه أن السيرة الذاتية من أهم أدوات البحث عن عمل ويمكن لإعداد سيرة ذاتية بشكل محترف الإطلاع على شبكة الإنترنت على نماذج السيرة الذاتية والتعرف على كيفية كتابتها بشكل فعال،فالسيرة الذاتية كما أطلق عليها هى أنت… فكيف تريد الشركات أن يروك ؟ ويرافق السيرة الذاتية دوما خطاب مرفق أو Cover Letter فلا يليق إرسال السيرة الذاتية بدون هذا الخطاب ويوجد على الإنترنت نماذج كثيرة لهذا الخطاب وكيفية كتابته.


4- تحديد الشركات التى أرغب فى العمل بها وجمع معلومات عن تلك الشركات من حيث احتياجاتهم للعمالة ونصيحتى فى تنفيذ تلك الخطوة هى استخدام LINKED IN وبناء علاقات عامة مع الأشخاص المسئولين فى تلك الشركات وللتعرف على كيفية تنفيذ لك كل ما عليك هو الدخول على YOUTUBE ومشاهدة مقاطع الفيديو التى ستتعلم منها كل ما يخص LINKED IN.


5- جهز نفسك للمقابلات الشخصية، يعنى مطلوب من حضرتك تجهز ملابس مناسبة وطبعا تكون FORMAL كما انصح بالإطلاع على الأسئلة المتوقعة للمقابلات الشخصية وإعداد إجابات لتلك الأسئلة كما انصح أيضا بالإطلاع على مقاطع الفيديو التى تتحدث عن لغة الجسد ا وال BOUDY LANGUAGE فهى مهمة جدا فى التعامل مع المقابلات الشخصية.


التخطيط لمستقبلنا المهنى من الأمور الهامة جدا والتى علينا جميعا الاهتمام بها.. وخلينا نفتكر دائما أن ما يتم تنفيذه فى يوم يحتاج 10 أيام من التخطيط.


Use Facebook to Comment on this Post