عنوان الموضوع

يمكنك وضع وصف للوضوع هنا

عنوان الموضوع

يمكنك وضع وصف للوضوع هنا

عنوان الموضوع

يمكنك وضع وصف للوضوع هنا

عنوان الموضوع

يمكنك وضع وصف للوضوع هنا

عنوان الموضوع

يمكنك وضع وصف للوضوع هنا

الثلاثاء، يونيو 25، 2013

لكل مشكلة.. حل؟ "1"

الإثنين، 24 يونيو 2013 – 07:42


من فترة خرجت أنا وصديقة لى بعد الشغل، هى تعمل فى مجال العلاقات الخارجية بأحد البنوك، مديرها اتصل بها وسألها عن حاجة خاصة بالشغل ولازم يوصل لها دلوقت حالاً، لأن الموضوع مهم، فصديقتى قالت إنها أرسلت Email قبل ما تنزل وطلبت منه يدور عليه.. طبعاً مديرها اتصل أكثر من 3 مرات لأنه مش لاقى الـEmail، فساعتها رديت بمنتهى البساطة مديرك مش لاقى الإيميل ابعثيه تانى دلوقت، استخدمى تليفونك وفتحى الإنترنت وابعتى اليميل مرة أخرى وبكده تكونى حليتى الموضوع، أحياناً كثيرة بيكون الحل قدامنا بس إحنا مش وخدين بالنا منه أو بمعنى آخر إحنا مش متعودين على النوعية دى من الحلول، بنكون حابسين نفسنا فى إطار معين وما بنخر جش عنه، على الرغم إن الموضوع سهل خالص، هـ نتكلم النهار ده عن بعض الحلول..


كيف أصل لبريدى الإلكترونى من أى مكان؟

الشركات كلها فى الوقت الحالى تستخدم البريد الإلكترونى طبعاً، لأنه أسرع وسيلة للتواصل واقلها تكلفه طبعا، وغالبا ما بيكون البريد الإلكترونى للعاملين بالشركة حسب اسمها ويتم تسجيله على برنامج من برامج البريد الإلكترونى بالكمبيوتر الخاص بكل موظف وأشهر البرامج هى Outlook، لحد دلوقت مفيش مشكله لكن أحيانا نحتاج لبعض المعلومات مثلا بعد مواعيد العمل الرسمية أو زى حاله صديقتى اللى حكيت عنها طب الحل؟


الموضوع بسيط جدا، ممكن أعمل حاجتين،

الأولى: إنى أدخل على الإعداد “Email Setting” وأقوم بإرسال نسخة من كل Email يوصل لبريدى الخاص بالعمل إلى بريدى الإلكترونى الشخصى ودى طريقه سهلة جداً كل ما على هو الدخول على Email Setting واختار Forward Email Setting وأكتب فى الخانة البريد الإلكترونى الخاص بى واللى عايز استقبل عليه نسخة من مراسلاتى.


الثانى: وهى طريقه أكثر تعقيدا من الأولى وفيها بـيشتغل بريدى الإلكترونى كأنه Outlook وبالشكل دا هـ توصلنى الرسالة مرتين وأقدر افتحها من أى مكان وبكل سهولة لتفعيل ذلك يجب تنفيذ الخطوات التالية:


1- الدخول على إعدادات البريد الإلكترونى “Email Setting”

2- الدخول على حسابات “Account”

3- البحث عن Check mail from other accounts (using POP3) ثم الضغط على Add a POP3 mail account you own

4- سيطلب منك بعض المعلومات، تلك المعلومات تحصل عليها من مسئول إدارة الحاسب الآلى وهى POP Serve وال Username وال Password الخاصة بك.

5- تقوم بإدخال البيانات وبعدها أصبح بريدك الإلكترونى يعمل محل ال Outlook على جهازك الشخصى.


أنا شخصيا اقترح استخدام البريد الإلكترونى الخاص ب Google “Gmail ” لأنه يقدم العديد من الخدمات وأسهل فى الاستخدام.


بذلك يمكنك بكل سهوله أن تصل إلى المعلومات فى أى وقت، كما يمكنك أن تصل للمعلومة فى أى مكان أيضا فمعظم الهواتف الآن هى Smart Phone وتحتوى على تطبيقات خاصة بالبريد الإلكترونى تمكنك من استخدامه فى أى مكان.


وصلتنى رسالة على البريد الإلكترونى بها مرفق وبرنامج ال Office لا يعمل؟

دا موقف كثيرا ما نتعرض له إما أن البرنامج لا يعمل أو أنه غير موجود وهذا ينطبق على البرامج التى تشغل ملفات ال Word وExcel وPowerPoint وملفات الـPDF وغيرها..


غالباً ما تصل الرسالة المرفقة وبجانبها أو أسفلها ثلاث اختيارات “View أو Download” فى هذا الحالة لو قمت باختيار Download سيتم تحميل الملف على الجهاز ولكن لن اقدر على مشاهده المحتوى، لأن البرنامج غير موجود ولذا سأقوم بالضغط على View وسيتم فتح الملف المرفق عبر الانترنت فلو أنت من مستخدمى Gmail سيتم فتح البرنامج من خلال أداة ال Google Doc وإن كنت مستخدما لأى خدمه أخرى سيتم فتح البرنامج من خلال أدوات Microsoft وبذلك تستطيع الاطلاع على كافه المستندات حتى وإن لم يكن عندك البرنامج على كمبيوترك الشخصى.


الحقيقة يوجد الكثير لكى نتعلمه وعلشان كده فى كل مره هـ نناقش موضوع جديد قد يكون معروف لكثير منا ولكن لم نفكر فى استخدامه.


Use Facebook to Comment on this Post


الأحد، يونيو 23، 2013

كلنا نحتاج لتعلم مهارة حل المشكلات

الإثنين، 17 يونيو 2013 – 01:14


عندما نكتب السيرة الذاتية الخاصة دائما يكون هناك مكان مخصص للمهارات الشخصية، وهنا كل واحد منا يتفنن فى كتابة المهارات التى يتمتع بها مثل الهدوء، والقدرة على العمل تحت ضغط…الخ وأحيانا كثيرة نكتب تلك المهارات لمجرد أنها مطلوبة، ولكننا لا ندرك فعليا مدى أهمية تلك المهارات فى مستقبلنا المهنى.


ولذا نتحدث اليوم عن مهارة هى من وجهة نظرى أهم المهارات الشخصية التى من الواجب تعلمها وهى مهارة “حل المشكلات Problem Solving Skills “.

يوجد قاعدة ل ستيفن:وفى اسمها قاعدة 10/90 القاعدة دى تقول ” أن 10% من الحياة يتشكل من خلال ما يحدث لنا، وال 90% الباقى يتم تحديدها من خلال ردود أفعالنا ” ماذا يعنى هذا؟

يعنى لو تعرضنا لمشكلة من أى نوع كانت وهى ما يمثل 10% فردود أفعالنا فى التعامل مع تلك المشكلة هى التى ستحدد ال90% الباقية.

ولذا نتحدث اليوم عن مهارات حل المشكلات…

1- تعرف على سبب المشكلة:

لى وجهة نظر من زمن أن معرفة سبب المشكلة هو 50% من حلها يعنى فإذا تعرفت على السبب من السهل إيجاد حل سريع له.

2- فكر خارج الصندوق

أثناء حلك للمشكلة فكر فى حلول جديدة، فكر خارج الصندوق “Think Out Of The Box” فكر فى حلول مبتكره وسهلة التنفيذ.

3- كن إيجابيا

هذه هى خطوة هامة جدا وهى الإيجابية، أحيانا كثيرة عند حدوث مشكلة انظر لنصف الكوب المملوء وركز فى الإيجابيات التى تملكها وليس فى السلبيات، هذه الطريقة مع الوقت ستجعلك تنظر للأمور من وجهة نظر أخرى وتخرج بحلول غير متوقعة.

4- فكر بطريقه منطقية:

ببساطة مطلوب من حضرتك تفكر بطريقة منطقية واقعية ومرتبة وهذا سيساعدك على الوصول لنتائج بشكل أسرع وأكثر فاعلية وقابلية للتنفيذ.

5- ضع خطوات للحل

أنت الآن عرفت أسباب المشكلة وفكرت فى حل خارج الصندوق وأنت الآن شخصية إيجابية الآن هو موعد التخطيط، ضع خطة منظمة مرتبة واضحة للوصول إلى حل لتلك المشكلة.

6- استغل خبراتك السابقة

الخبرة تثقل مهارات الموظف وتجعله قادر على وضع حلول بسرعة خاصة أنه قد يكون واجه خلال سنوات عمله العديد من المشكلات وهنا تأتى أهمية الخبرة.

7- ركز على حل المشكلة

أحيان كثيرة عندما يحدث أى مشكلة يأخذ التفكير فى أسباب المشكلة ولماذا حدثت وكيف حدثت ومن المتسبب فى ذلك وقت أكثر مما يجب، فى حين أننا نحتاج كل دقيقه لكى يتم الوصول إلى حل وتنفيذ ذلك، لذا فالأفضل هو أن تركز فى الحلول المتاحة للمشكلة والإسراع فى اتخاذ الإجراءات اللازمة للتنفيذ.


أحيانا كثيرة بيكون حل المشكلة هو أسهل ما يكون ولكن يتطلب ذلك منا أن نكون أكثر ثقة فى قدراتنا وإمكانياتنا، ومقدار ما تتحلى به من إيجابية هو ما سيساعدك على حل المشكلة أسرع وبشكل أكثر فاعلية، والأهم من كل ذلك عندما تحدث أى مشكلة مهما كان حجمها فحاول بقدر الإمكان الابتعاد عن الذعر والهلع حتى تستطيع التفكير بهدوء.


Use Facebook to Comment on this Post


الثلاثاء، يونيو 04، 2013

تعامل جيدا مع معارض التوظيف

الثلاثاء 04-06-2013 00:25


من كم سنة بدأت تنتشر فكرة أن الشركات تتجمع كلهم فى مكان واحد يطلق عليه مهرجان توظيف أو معرض التوظيف أو نسميه Employment Fair…. غالبا المهرجانات يتم تنفيذها بواسطة الجامعات أو الجامعات الخاصة أو غرف التجارة ويتم الإعلان عنها فى الجرائد ومن خلال مواقع تلك الجهات.


دعونا نتحدث عن أهمية تلك المعارض…


الحقيقة هى مفيدة لأكتر من فئة…مثل حديثى التخرج والباحثين عن عمل ومن يرغب فى تغيير مجاله….الخ، هنتكلم عن كيفية استفادة من تلك المعارض .


أولا : حديثى التخرج:


تلك المعارض بـ تساعدهم على حاجتين مهمين جدا:


أول حاجة…. إنهم من خلالها بـ يتعرفوا على احتياجات السوق ؟؟؟وطلبات الشركات؟؟؟؟ وطبعا بذلك يطور من مهاراته وفقا لاحتياجات السوق.


ثانى حاجة….إنهم يكون عندهم فرصة وضع السيرة الذاتية فى أكثر من مكان، كما يتعرفوا على شركات كثيرة ومراكز التدريب وأيضا تحد من رهبة البحث عن عمل .


ثانيا : من يرغب فى أن يغير مجال عمله


أيضا يحظى بفرصه تقديم السيرة الذاتية أكتر من شركة…ويتعرف على الشركات، خاصة أن غالبا ما يكون مسئول الموارد البشرية والتوظيف موجود، فطبعا فرصة جيدة لبناء علاقات عامة مع تلك الشركات.


ثالثا : فئة من يعمل بالفعل


غالبا فى ناس كتير بـ تشتغل…وعاجبها شغلها…ومش عايزة تغيره، طيب ما يروحش يعنى ولا إيه ؟؟؟ لا الحقيقة هو هيروح…بس هيروح علشان يتعرف على الشركات الأخرى، والتى تعمل فى نفس مجاله كما يتعرف على الجديد فى السوق…ممكن يطلع بفكره يطور بها شغله هو شخصيا أو يتعرف على ناس جديدة يعنى الهدف هـ يبقى علاقات عامة وتطوير، دا غير أنه ممكن يتعرف على احتياجات الشركات إيه …يعنى لو يعمل فى المبيعات مثلا ممكن يفتح لنفسه أسواق جديدة …ولو يمارس التدريب ممكن يقدم لهم خدمات تدريبية …أو على الأقل يتعرف على طلبات السوق ؟؟؟


ولكن يأتى السؤال .. كيف أتعرف على مواعيد تلك المعارض


1- متابعة الجرائد والمجلات اللى بتهتم بالتوظيف.


2- متابعة الانترنت والبحث كل مدة عن أخبار معارض التوظيف.


3- الجامعات..الجمعيات الأهلية والنوادى والجامعات الخاصة …كل دول بـ يعملوا معارض توظيف.


4- متابعة كل الأماكن اللى فيها قاعات…قاعة المؤتمرات ..دار الأوبرا …الخ.


أما بالنسبة للخطوات التى اتبعها للذهاب … علينا فعل التالى:


1- كتابة سيرة ذاتية جيدة.


2- طباعة نسخ كثيرة من السيرة الذاتية الخاصة بنا .


3- تسجيل بياناتى قبل الدخول حتى يتم إعلامى دائما بمواعيد تلك المعارض.


4- المرور على كل الشركات للتعرف على الشركات المشاركة .


5- مقابله مسئولى كل شركة فى مكانها السؤال عن الفرص المتاحة وتقديم نسخو من السيرة الذاتية الخاصة بى.


6- بعد المعرض …أقوم بإرسال خطابات شكر لكل من تعرفت عليهم خلال المعرض وهذا من شأنه أنه يذكرهم بى .


الحقيقة…دى حاجة من الحاجات اللى الواحد بـ يعملها علشان يقدر يوصل لما يحلم به .


Use Facebook to Comment on this Post


السبت، يونيو 01، 2013

وظيفتك عن LinkedIn

الجمعة 31-05-2013 11:46


تحدثنا قبل ذلك عن استخدام شبكات التواصل الاجتماعى فى إيجاد فرصة عمل مناسبة، واليوم نكمل الموضوع بأهم شبكات التواصل الاجتماعى فى البحث عن عمل وهى LinkedIn معظمنا لا يعلم الكثير عن هذه الشبكة، على الرغم من أهميتها، واليوم سوف نتحدث عن ذلك.


LinkedIn هو شبكة التواصل الاجتماعى المخصصة لمحترفى كافة مجالات العمل، فتجد مجموعات المختصين فى الموارد البشرية مجتمعين وهناك مجموعات لمتخصصى التسويق..الخ، كما يوجد مجموعات مخصصة للشركات بأسمائها.


سنتحدث اليوم عن خطوات البحث عن عمل باستخدام LinkedIn:


1- اعمل Profile جيد محدد به كل خبراتك وإمكانياتك بالضبط كأنك تكتب سيرتك الذاتية لكن هذه المرة على شبكة LinkedIn.
1

2- ابدأ فى إضافة الأصدقاء سواء منFace Book أو Twitter أو قائمة البريد الإلكترونى الخاصة، وهذه الخطوة بسيطة جدا لأنك بمجرد الانتهاء من إدخال بياناتك سيتم سؤالك هل ترغب فى إضافة أصدقاء، وسيظهر لك اختيارات وكل ما عليك هو الضغط على الاختيار وهو سيقوم بالباقى.


3- الخطوة التالية هى أن تبدأ فى البحث على LinkedIn على الشركات التى تتمنى أن تعمل بها، أو ابدأ فى عمل علاقات مع موظفى الموارد البشرية فى تلك الشركات.


4- ابد أ البحث عن عمل من خلال إعلانات الوظائف.. ببساطة فى شريط الأدوات تجد كلمة Jobs، وبالضغط عليها سيتم فتح قائمة مثل الصورة التالية.


2


رسم توضيحى 2 البحث عن عمل


بمجرد الضغط على Find Jobs سيفتح لك كل الوظائف المتاحة فى الأول ستجد الوظائف التى تحب أن تعمل فيها لتختار منها.


3


رسم توضيحى 3 اختار الشركة التى ترغب فيها


أو لو نزلت إلى الأسفل ستجد الوظائف التى نشرتها شبكة علاقاتك التى من ضمنها الشركات التى أنت مهتم بها.


4


رسم توضيحى 4 شبكة اهتاماتك


أو أنك تبحث عن وظيفة بعينها من خلال البحث كالتالى:


5


أو ممكن تضغط على Advanced search ، وبذلك ستبحث بشكل أكثر تحديدا.


6


رسم توضيحى 5 اختار الوظيفة والمجال وكل اللى نفسك فيه


5- كل المطلوب منك هو أن تبنى شبكة علاقات كويسة تستطيع من خلالها إيجاد فرصة العمل.


6- التعامل مع LinkedIn صعب إلى حد ما، ولذلك أنصح بالدخول على YouTube ومشاهدة الفيديوهات التعليمية والتى ممكن تتعلم منها كيفية التعامل بشكل أكثر فاعلية.


مهم جدا أن نتعلم كل ما هو جديد للحصول على فرصة عمل مناسبة وعلينا أن نطوع التكنولوجيا لاحتياجاتنا.


Use Facebook to Comment on this Post