الخميس، ديسمبر 16، 2010

واضح و محدد وصريح....فاهمه



السلام عليكم
كيف حالك يا رشا؟

الحمد لله أن وجدتك، من مدونة لأخرى وجدت كتابك"شركة اسمها أنا"، قرأته ثم بحثت عن موقعك و هأنذا أكتب إليك. لا أريد أن أسألك: أين أبحث عن عمل لأنك شرحتِ ذلك في الكتاب،  بل عن العمل المناسب لي، أريد أن أعرف المناسب لقدراتي و ما أعرفه و ما أحتاج أن أتعلمه، و أرجو أن تساعديني.

التحقت بالكلية باختياري لأني ظننت أني أستطيع أن أكون صحفية جيدة، أنا أحب القراءة و الكتابة منذ الصغر ولكن هل يكفي هذا؟ حاولت التدريب في جريدة و أكثر و لكن مشكلتي الأساسية هي في التواصل مع الناس فأنا لا أتكلم كثيراُ و تقريباُ ليس لي أصدقاء و أخرج نادراً.

أفضل التواصل مع الأشياء غير الحية -إن جاز التعبير- وهذا بالنسبة لصحفية مهمتها أن تسمع و تناقش لتكتب يجعل العمل صعباً جداً ، لكي لا أطيل عليك بعد نحو عامين من المحاولات غير الناجحة باستثناء كتابة بعض عروض الكتب تقدمت لمنحة وزارة الاتصالات "الجرافيك" ، لم أكن يوماً موهوبة جداً في الرسم لكن عموماً استفدت منها جداً ،و رأيت أنها أكملت لي مهارة الكتابة بمعرفة الكثير عن تصميم المواقع و تحرير الصور و الكتب.

آسفة على الإطالة ، ثم جربت العمل أخصائية صحافة في مدرسة حكومية و عملت فيها أكثر من عام لكن العمل لم يناسبني؛ لا أستطيع التواصل جيداً مع الأطفال و ظروف المدرسة لم تناسبني و شعرت أن لديّ أفضل ، تخلل ذلك عمل كمحررة لموقع عن بعد و التجربة كانت معقولة .

باختصار هذا ما لديّ من خبرات بالإضافة إلى استعداد كبير للتعلم و يسعدني جداً أن أتعلم الجديد.

سيرتي الذاتية فيها دورات الجرافيك المتعددة لكن لا أريد أن أعمل يه
، أنا أعرف لكن لست موهوبة لدرجة الابداع الشديد، أريد عمل في موقع أو جريدة دون أن أضطر مثلاً لعمل تحقيقات و النزول للشارع لفترات طويلة.

أقول لك شيئاً، و أعتذر مرة أخرى على الإطالة، أفكر في البحث عن عمل في "كول سنتر" لأضطر للحديث مع الناس و أكسر خوفي الشديد. أفكر في تعلم لغة جديدة تماماً عليّ كالفارسية لكن لا أدري هل من باب السعادة بالتعلم أم للعمل بها.

أريد منك ان تساعديني في اختيار ما يلائمني ،أحتاج العمل حالياً جداً، و لو أمكن أن أرسل لك السيرة الذاتية وتقولي لي ما أحتاجه من دورات و نحوه.

هل أطمع في رد قريب من فضلك، و شكراً جزيلاً.

غادة اولا بعتزرلك علي التاخر في الرد .... سامحيني ... ندخل في الموضوع ....

الحقيقة انا قريت الرسالة بتاعتك اكثر من مره علشان اعرف المشكلة فين بالظبط .... غادة المشكلة مش في طبيعة الشغل .... المشكلة فيكي انت .... وانا أحييكي علي انك عارفه قدراتك ومهاراتك و أمكانياتك وصريحة مع نفسك .. دي أول خطوة علي فكرة ...

مشكلتك يا غادة في مهارات الأتصال مع الأخرين ... انا شايفة انك تخرجي من دا بكورس في مهارات الأتصال الفعال ... ودا موجود كتير جدا دلوقت .... تابعي الأكاديمية بتاعت الجروب كمان .... ان شاء الله هيكون فيه حاجه زي دي خلال اجازه نصف العام.

مهارات الأتصال الفعال بسيطه وسهلة و بتيجي مع التكرار و الممارسة .... من اهمها 
- لما اتكلم مع الناس تكون رسالتي واضحة ومحددة وصريحة .
- أتكلم بلغة هم يفهموها .
- أحسس الي قدامي بأهميته و بأحترامي ليه .
- اكون هادي وراسي وانا بتكلم .
- ابتسامة .... دي نصيحتي دايما .... ابتسامة من وداني لوداني:)
- حاولي و انتي بتتكلمي مع الي قدامك تحسسيه ان الحوار شخصي و انك مهتمه .
- كمان استخدمي أمثلة لشرح الفكرة أو الموضوع .
- ثقي بنفسك وبقدراتك يا غادة .....دا مهم جدا 

انتي لو طوتي من مهارات الأتصال عندك .... هتلاقي نفسك محددة الوظيفة الي تناسبك علي طول .....

بالنسبة لموضوع السي في .... حضرتك في خلال أيام هنحدد مواعيد مع كل الي عايز يراجع السي في بتاعته وينورنا ويشرفنا في أكاديمية الجروب ... مدينة المعراج - المعادي تابعي و هاتي السي في و نراجعها مع بعض.

0 التعليقات:

إرسال تعليق